تطوير الويب بالعربي – المستوى الأول – الدرس الأول

مقدمة:

القاريء العزيز! يسعدنا ان نقدم لك هذه الدورة التدريبية باللغة العربية في تطوير الويب, حيث سوف تتعلم معنا ببساطة من تحت الصفر وحتى الإحتراف. الغرض من هذه الدورة هو تبسيط مفاهيم تطوير الويب وتقديمها باللغة العربية. سوف نقدمها في سلسلة دروس بسيطة بغرض تبسيط عملية التطوير المعرفي.  وفي هذه التدوينة سوف يكون الدرس الأول, حيث سنقدم لك مفاهيم واساسيات شبكات الحاسوب.

محتويات الدرس:

  1. تعميم مفهوم اجهزة الحاسوب
  2. مقدمة عن شبكات الحاسوب
  3. المعرفة المتوقع اكتسابها

أولاً: تعميم مفهوم أجهزة الحاسوب:

الجميع يعرف ما هو جهاز الحاسوب, ولكن ما نود ان نقدمه هنا هو تعميم فكرة اجهزة الحاسوب كما يلي: في هذه الدورة سوف نتفق على ان جهاز الحاسوب يمكن ان يكون كمبيوتر مكتبي, كمبيوتر محمول (لابتوب), او حتى أجهزة الهواتف الذكية, وغيرها من الأجهزة. حيث اننا نعتبر اي جهاز الكتروني جهاز حاسوب في حال كان هذا الجهاز يحتوي على وحدة معالجة مركزية تقوم معالجة المدخلات واعطائنا المخرجات كنتاج.

ثانياً: مقدمة عن شبكات الحاسوب:

شبكة الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Network)‏ هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين.

س(1): كيف يتم توصيل جهاز حاسوب بآخر؟

توجد بأجهزة الحاسوب موكنات الكترونية تعرف باسم (المودم) مسؤوليتها تكمن في تحويل الإشارات الرقمية (المعلومات) إلى تيارات كهربية قابلة للنقل عن طريق الأسلاك. وكذلك العكس, حيث تقوم بتحويل التيارات الكهربية إلى إشارات رقمية. وبهذه الطريقة تستطيع أجهزة الحاسوب التخاطب فيما بينها.

س (2): هل هذا يعني ان اجهزة الحاسوب تتخاطب عن طريق الاسلاك؟

نعم, حيث يقوم جهاز الحاسوب (المرسل) بتمرير المعلومات المراد ارسالها إلى المودم, والذي يقوم بتحول تلك المعلومات إلى إشارات كهربية تمرر أخيراً إلى الأسلاك التي تربطه مع جهاز الحاسوب الآخر (المستقبل). وهنالك يقوم المودم الموجود على جهاز الحاسوب المستقبل بتحويل تلك التيارات الكهربية إلى إشارات رقمية مرة أخرى ويقوم الحاسوب بمعالجتها والإستفادة منها كمعلومات.

س (3): ولكن لحظة, هنالك اجهزة تتخاطب مع بعضها البعض دون اسلاك, فكيف يتفق هذا الواقع مع اجاباتك السابقة؟

اتصال اجهزة الحاسوب عبر الاسلاك (الشبكات السلكية) هو من اقدم انواع الاتصال التي وجدت, ولكن مع التطور تم الإستفادة من ما يعرف بموجات الراديو (نعم نفسها التي تنقل النشرات الإخبارية عبر الهواء ولكن بترددات مختلفة), حيث تم تطوير اجهزة مودم تستطيع تحويل الإشارات الرقمية إلى موجات راديو, وكذلك تحويل موجات الراديو إلى اشارات رقمية مرة أخرى. وبذلك يكون مفهوم الإتصال هو نفسه مع إختلاف الوسيط الناقل.

س (4): هل يوجد طريقة أخرى لنقل المعلومات من حاسوب لآخر غير التيارات الكهربية وموجات الراديو؟

نعم يوجد, فهنالك امكانية لنقل المعلومات في شكل إشارات او نبضات ضوئية, حيث يتم تحويل الإشارات الرقمية عن طريق المودم الخاص بهذا النوع من التراسل إلى إشارات او نبضات ضوئية, ويتم نقل هذه الإشارات الضوئية عن طريق ناقل مخصص مكون من خليط من الزجاج والبلاستك وبعض المواد الأخرى, والمعروف باسم الليف الضوئي.

يستطيع الليف الضوئي نقل الإشارات الضوئية إلى مسافات كبيرة وبسرعة عالية في شكل انعكاسات ضوئية بزاوية تجعل الضوء يستمر في التقدم إلى الأمام حتى الوصول إلى المودم الآخر والذي يقوم بدوره بتحويل الإشارات الضوئية المستلمة إلى إشارات رقمية وتمرريها للمعالج لمعالجتها والوصول للمعلومة.

س (5): هل يمكن توصيل اكثر من جهازين حاسوب بشبكة واحدة؟

نعم, يمكن توصيل اكثر من جهازين حاسوب بشبكة واحدة, وهو السائد في شبكات الحاسوب.

س (6): في حال كنت اريد ربط جهازي مع جهازين حاسوب عن طريق الاسلاك, فهل يوجد بالمودم امكانية لتوصيل سلكين؟ بحيث يكون كل سلك يربط حاسوبي باحد الحواسيب الاخرى؟

لا, المودم يتيح لك توصيل سلك واحد فقط. ولكن يوجد جهاز اخر يستخدم لتوصيل الاجهزة مع بعضها البعض وهو ما يعرف بالمحول (Switch), حيث يتم توصيل كل جهاز حاسوب بهذا المحول. وهو بدوره يقوم بإكمال عملية التوصيل بين الأجهزة المتصلة به.

نموزج لثلاث اجهزة متصلة ببعضها عن طريق محول
نموزج لثلاث اجهزة متصلة ببعضها عن طريق محول
س (7): هل هذا يعني ان اجهزة الحاسوب غير متصلة ببعضها البعض مباشرة؟

نعم, يتم توصيل كل جهاز حاسوب مع المحول. ويكون المحول هو الوسيط بين الاجهزة. حيث تمر جميع الرسائل بالمحول والذي بدوره يقوم بتحويل الرسائل من الحاسوب المرسل إلى الحاسوب المستقبل.

س (8): في حال ارسلت معلومة من جاهز الحاسوب الخاص بي الى جهاز الحاسوب الخاص بصديقي أحمد, وكان كذلك صديقي عثمان متصل بنفس المحول. فكيف يستطيع المحول معرفة ان المعلومة موجهة إلى أحمد وليس عثمان؟

كما في كل عمليات التراسل, يجب ان يكون هنالك عنوان للمستقبل, وطالما يمكن للمرسل نفسه ان يستقبل رسائل فهو كذلك لابد ان يكون له عنوان. فمن هنا كان لابد من تحديد عناوين لكل الحواسيب المتصلة بالمحول, لتمكين المحول من تحويل الرسائل من المرسل إلى المستقبل بصورة صحيحة.

” نهاية الدرس الأول “

ثالثاً: المعرفة المتوقع اكتسابها:

  • ما هي شبكة الحاسوب
  • كيف تتخاطب الحواسيب مع بعضها البعض
  • ما الحوجة والغرض من اعطاء عناوين لاجهزة الحواسيب

وإلى أن نلتقي في الدرس القادم بأذن الله تعالى بعنوان (الانترنت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *